شريط الأخبار
شريط الأخبار
معهد العلوم القضائية والقانونية يستضيف الدورة التدريبية في القوانين التجارية في السودان
المصدر: إعلام المعهد
افتتحت اليوم 11 مارس 2018م بمباني معهد العلوم القضائية والقانونية دورة تدريبية في القوانين التجارية في السودان, بتشريف صاحب السعادة مولانا محجوب الأمين الفكي نائب رئيس القضاء, ومولانا د. سوسن سعيد شندي عميد معهد العلوم القضائية والقانونية, ومولانا الأمين الطيب البشير قاضي المحكمة العليا ورئيس إدارة التدريب بالسلطة القضائية, وصاحب السعادة القائم بأعمال سلطنة عمان, ورؤساء الأجهزة القضائية, ورؤساء الإدارات بالسلطة القضائية.

وجاءت هذه الدورة التدريبية إنفاذاً للبرنامج المشترك المتفق عليه بين السلطة القضائية والمجلس الأعلى للقضاء العماني بهدف صقل مهارات القضاة وتبادل الخبرات بين البلدين.

وافتتحت الدورة بكلمة مولانا الأمين الطيب البشير التي رحب فيها بالقضاة المشاركين من دولة عمان الشقيقة وتمنى لهم إقامة سعيدة بالسودان, كما رحب بكل الحضور الكريم.

وأوضح أن هذه الدورة هي للمدارسة وتلاقح الأفكار وتبادل التجارب بين البلدين في مختلف المجالات القضائية بغرض الاستفادة من الخبرات المتراكمة للأنظمة القضائية.

كما رحبت مولانا د. سوسن شندي بالحضور الكريم وبضيوف البلاد من دولة عمان, وأكدت أن أهمية هذه الدورة تنبع من أن القانون التجاري يعتبر من أهم مقومات نجاح وازدهار الاقتصاد في العالم, ويقوم بتعزيز العلاقات الدولية لدوره في ربط الدول وتوفير السلع والمنتجات.

وأشارت إلى أن هذه الدورة ستبرز وجهات النظر المختلفة في مجال قانون التجارة الدولية وستناقش التحديات التي تواجه تطبيق هذا القانون, لأنه لا يمكن أن يكون هناك دور في التجارة الدولية إلا إذا كان هناك نظام تجاري.

وفي نفس السياق رحب مولانا محجوب الأمين بالحضور الكريم وبالوفد القضائي العماني, وأوضح أن هذه الدورة هي ثمار للتعاون القضائي مع سلطنة عمان, والذي سيتم فيه تبادل الدورات التدريبية وورش العمل بين الدولتين.

وأضاف أن هذه الدورة تناولت القوانين التجارية لما تلعبه التجارة الدولية في محور العلاقات بين الدول وفي اقتصادها, وتمنى أن تكون هذه الدورة منطلق لدورات أخرى في مجال القانون ونقل التجارب بين الدولتين.

ومن المقرر أن تستمر الدورة حتى الخامس عشر من مارس الجاري, وتتضمن العديد من المحاضرات هي السمات العامة لقانون الشركات, والعلامات التجارية وحق المؤلف, وأيضاً قانون التحكيم, كما هناك محاضرات في براءات الاختراع والنماذج واعتماده في الصناعة, وأيضاً الأوراق المالية والكمبيالات, والعمل المصرفي وبيع الأموال المرهونة, وأخيراً عقود التمويل وتشجيع الاستثمار, والإعسار والإفلاس, والتي سيناقشها عدد من الخبراء المختصين في مجال القانون التجاري .

التاريخ 2018-03-11

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة