شريط الأخبار
شريط الأخبار
الدورة التدريبية في التحقيق والمحاكمة في قضايا الاتجار بالبشر
المصدر: إعلام المعهد
نظم معهد العلوم القضائية والقانونية اليوم الأحد 8/4/2018م الدورة التدريبية لتعزيز قدرات منسوبي الأجهزة العدلية في التحقيق والمحاكمة في قضايا الإتجار بالبشر , والتي يقيمها المعهد بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة , بتشريف مولانا الطاهر بدر الطاهر مدير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة, ومولانا مختار محمد الأمين نائب عميد المعهد ورئيس قسم التأهيل والتدريب .

وافتتحت الدورة بكلمة مولانا الطاهر بدر الطاهر حيث رحب بالحضور الكريم , وأشار إلى أن هذه الدورة تهتم بتدريب منسوبي الأجهزة العدلية ومنفذي القانون من "قضاة , ووكلاء نيابة , وشرطة" كمستهدفين لهذه الدورة .

وأوضح أن هذه الدورة جاءت نتيجة لجهود المكتب الإقليمي لدول شمال افريقيا التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مكافحة جريمة الإتجار بالبشر, وذلك لأهمية هذه الجريمة في معايير العالم ونتيجة لتداعياتها المستمرة .

وأبان مولانا الطاهر أن المعهد كان سباقاً ومبادراً في تيسير عمل الأمم المتحدة , وستكون هذه شراكة عملية في عدد من الورش في مجالي التدريب الأساسي والمتخصص .

وأضاف أن هذه الورشة من ضمن الأنشطة التي يقوم بها برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والتي تأتي ضمن برنامج متكامل هو برنامج تحسين إدارة الهجرة "BMM" والذي هو شراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول القرن الإفريقي .

وهذه الدورة هي دورة أساسية تعنى بأساسيات التحقيق والمحاكمة في قضايا الإتجار بالبشر وتمنى أن تكون هذه بادرة للتعاون وإقامة العديد من الورش .

وفي نفس السياق رحب مولانا مختار محمد الأمين بمولانا الطاهر بدر الطاهر وبالحضور الكريم, وأكد على خطورة جريمة الإتجار بالبشر لأنها تمثل انتهاك لحقوق الإنسان .

وأشار إلى أن المعهد والمنظمات التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية IOM سعوا لوضع منهج تدريبي لمكافحة هذا النوع من الجريمة وذلك لأن الأعداد التي تقع في أيدي المتاجرين بالبشر أعداد كبيرة , وفي هذه الدورة ستوضع موجهات لحماية ضحايا جرائم الإتجار بالبشر .

ومن المقرر أن تستمر هذه الدورة حتى الحادي عشر من أبريل الجاري , وتتضمن محاورها التعريف بمفهوم الإتجار بالبشر والتمييز بينه وبين تهريب المهاجرين , وماهية الأنماط التي يتأثر بها السودان , وأيضاً كيفية التحري في مثل هذا النوع من الجرائم , وكيفية التعامل مع الضحايا ورعاية وحماية الشهود .

التاريخ 2018-04-08

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة