شريط الأخبار
شريط الأخبار
ختام الدورة التدريبية في لغة الإشارة وأثرها على السياق القانوني بالمحاكم
المصدر: إعلام المعهد
اختتمت اليوم الدورة التدريبية في لغة الإشارة وأثرها على السياق القانوني بالمحاكم , والتي أقيمت بمباني معهد العلوم القضائية والقانونية في الفترة من 22 يوليو وحتى الثاني من أغسطس 2018م , بتشريف د. أمل بكري البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية , ومولانا د. سوسن سعيد شندي عميد معهد العلوم القضائية والقانونية , ومولانا مختار محمد الأمين نائب عميد المعهد ورئيس قسم التدريب والتأهيل .

وافتتح حفل الختام بكلمة ممثل الدارسين مولانا يوسف ميرغني التي رحب فيها بالحضور الكريم , وشكر إدارة المعهد على تبنيهم لهذه الفكرة وحسن تنسيقهم لهذه الدورة التدريبية .

وفي نفس السياق رحب د. راشد التجاني سليمان الأمين العام لمجلس الأشخاص ذوي الإعاقة بالحضور الكريم , وشكر أ. يوسف عبد الله مدرب لغة الإشارة من اتحاد الصم القومي السوداني لما قدمه من معرفة وعلم .

وأضاف "إن هذه الدورة وسيلة لتواصل ذوي الإعاقة السمعية مع المجتمع ليكونوا جزءاً منه ومندمجين في قضاياه , فاعلين فيه ومتفاعلين معه , ولغة الإشارة مطلوبة لوصولهم لخدماتهم وحقوقهم في المجتمع" .

واستطرد قائلاً: "إن في مجال الأجهزة العدلية والقانونية لانفاذ حقوق ذوي الإعاقة , تبدأ حقوقهم وتنتهي , فتبدأ بالتشريع القانوني الذي يضمن لهم الحقوق وتنتهي بالفصل القانوني عند التنازع حول هذه الحقوق , لذلك تأتي أهمية هذه الدورة لمن هم في الأجهزة العدلية" . كما شكر معهد العلوم القضائية والقانونية لإقامة هذه الدورة التدريبية للمرة الثانية .

وفي سياق متصل رحبت د. أمل البيلي بالحضور الكريم , وأعربت عن سعادتها لحضورها ختام فعاليات الدورة التدريبية في لغة الإشارة , كما شكرت جميع المساهمين في إنجاح هذه الدورة من اتحاد الصم والمعهد , وتمنت أن تحقق هذه الدورة مقاصدها من إزالة الحواجز أمام الأشخاص ذوي الإعاقة للوصول إلى العدالة .

وأكدت د. أمل البيلي أنهم في وزارة التنمية الاجتماعية وعبر مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة أن لديهم استراتيجية واضحة المعالم لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة .

واختتم البرنامج بكلمة مولانا د. سوسن شندي التي رحبت فيها بالحضور الكريم , وأشارت إلى أن هذه الدورة جاءت في إطار حماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع السياسات والبرامج , ورفع مقدرات منسوبي الأجهزة العدلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من أخذ حقوقهم , ونشر سياسة التعامل معهم في ظل المساواة بين الجميع .

وأكدت د. سوسن شندي أن معهد العلوم القضائية والقانونية على استعداد لتبني جميع الدورات التي يقترحها مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تمكن من رفع مقدرات القانونيين .

وفي الختام تم توزيع شهادات للمشاركين في الدورة .

التاريخ 2018-08-02

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة