شريط الأخبار
شريط الأخبار
دورة تدريبية متخصصة في لغة الإشارة وأثرها على السياق القانوني بالمحاكم
المصدر: إعلام المعهد
أقام معهد العلوم القضائية والقانونية اليوم الأحد 21/4/2019م  بمبانيه, دورة تدريبية متخصصة في لغة الإشارة وأثرها على السياق القانوني بالمحاكم للدفعة الثالثة من العاملين فى الحقل العدلي  , وبالتنسيق مع مجلس الأشخاص ذوي الإعاقة بولاية الخرطوم .

افتتحت الدورة بكلمة مولانا د. وفاء كباشي رئيس قسم البحث العلمي بمعهد العلوم القضائية والقانونية, رحبت فيها بالحضور الكريم وأوضحت أهمية تعلم لغة الإشارة وضرورة تعلمها لمنسوبي الأجهزة العدلية فهي وسيلة التواصل بين صاحب الحاجة والقاضي , وحتى تتمكن المحكمة للتوصل للحقيقة بمنتهى الشفافية .

وأكد الأمين العام لمجلس الأشخاص ذوي الإعاقة الولائى د. راشد التجاني سعي المجلس لإستمرار تدريب لغة الإشارة لكل الجهات والمؤسسات الحكومية حتى يستطيع الصم التعامل مباشرة مع هذه الجهات , لذا جاء التعاون مع معهد العلوم القضائية والقانونية لنقل التدريب العملي لواقع ملموس على أرض المحاكم .

وأضاف أن من حق اي شخص الحصول على العدالة ,وأن ذوي الاعاقة السمعية من حقهم علينا ان نمنحهم كامل حقوقهم فيجب ان يسمع القاضي القضية من صاحب الحاجة سواء كان مدعي أو مدعى عليه ليتأكد من حيثيات القضية وهذا لن يحدث الا بتعلم القضاة وكل من يعمل في المجال العدلي لغة الاشارة .

كما أكد أن الدورة ستراعي المصطلحات القانونية الخاصة , وستكون بها محاضرات تعريفية بطبيعة الإعاقة وكيفية التعامل مع أصحابها والقوانين الخاصة بهم ..

ومن المقرر أن تستمر الدورة التدريبية حتى الثاني من شهر مايو لعام 2019م .

التاريخ 2019-04-21

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة