شريط الأخبار
شريط الأخبار
جلسة تفاكرية حول تأسيس الجمعية السودانية للقانون الدستوري
المصدر: إعلام المعهد
انعقدت اليوم السبت 22 أغسطس 2020م الجلسة التفاكرية الأولى حول تأسيس الجمعية السودانية للقانون الدستوري بمعهد العلوم القضائية والقانونية، بحضور كل من عميد المعهد مولانا د. سوسن سعيد شندي والعديد من الخبراء والمتخصصين القانونيين.

افتتحت الجلسة بكلمة مولانا د. سوسن شندي حيث رحبت بالحضور الكريم، ذاكرةً أن هذه الجلسة أُقيمت لإجازة تسمية منصة القانون الدستوري ووضع الأسس الرئيسية وتحديد دور المنصة ومهامها، ومن ثم صياغة دستور جديد وبناء دولة تكرس لدولة القانون، وأشارت إلى أهمية تشكيل منصة مكونة من خبراء مختصين في القانون الدستوري ويقدم من خلالها اسهامات علمية وأوراق بحثية في مجال الاصلاح الدستوري في السودان، وأيضاً العمل على رفع وعي وثقافة المجتمع لتعزيز المعرفة القانونية.

اجمع الخبراء المشاركون في الجلسة التحضيرية على محاور عمل منصة القانون الدستوري والتي يجوز تعديلها أو الإضافة عليها، وكانت هذه المحاور هي: تقديم دراسات تتعلق بتقييم وتطبيق الوثيقة الدستورية وتطويرها وتعديلها إذا لزم الأمر، وأيضاً ترسيخ مبدأ سيادة حكم القانون وتحديد مدى الاتزام بالوثيقة الدستورية، وكذلك الوقوف على آليات واجراءات بناء السلام وتحقيق العدالة الانتقالية لكونها اعتبارات دستورية مهمة، والتأكيد على أهمية الاصلاح القانوني لتهيئة المناخ للتحول الديموقراطي، كما أكدوا على أهمية دعم بناء القدرات لرفد الجهات المتخصصة في صناعة الدستور، وأخيراً خلق ثقافة احترام الدستور بالاتفاق على المبادئ الدستورية لعمل دستور ديموقراطي دائم.

هذا وقد اتفق جميع المشاركين على أنه ستكون هناك اجتماعات أخرى بذات الصدد.

التاريخ 2020-08-22

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة