شريط الأخبار
شريط الأخبار
ورشة عمل حول خيارات تصميم العملية الدستورية
المصدر: إعلام المعهد
في إطار الجهود المبذولة لصياغة وسَن دستور ديموقراطي دائم وبناء دولة القانون، نظم معهد العلوم القضائية والقانونية اليوم الاثنين 14 سبتمبر 2020م ورشة عمل بعنوان خيارات تصميم العملية الدستورية، بالتعاون مع منظمة كونفلكت داينامك انترناشونال (Conflict Dynamic International)، بمشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال القانون.

افتتحت الورشة بكلمة أ. مي طارق أمير مدير منظمة كونفلكت داينامك – فرع السودان حيث رحبت بالحضور الكريم، وعرّفت أن المنظمة مختصة بالبحوث التطبيقية ولديها ثلاث برامج رئيسية وهي: أعمال السلام، السياسات الإنسانية، والأطفال في مناطق الحرب. وأشارت إلى أن البرنامج القائم في السودان هو أعمال السلام والتوافق السياسي، وذلك لأن الصراعات التي تحدث في السودان عادة تبدأ بأي شكل من أشكال الإقصاء سواء كان اقتصادياً أو سياسياً أو ثقافياً أو اجتماعياً.

أضافت مي طارق أن عمل المنظمة في السودان قائم بالأساس على كيف يجعلون نظام الحكم متوافقاً وليس به أي اقصاءات، إضافة لتقديم مساعدات فنية لتفعيل عمليات الحوار بين الأطراف المتنازعة والدولة. وفي هذه المرحلة السياسية الجديدة في السودان سيتركز عمل المنظمة على وضع تصميم للعملية الدستورية والترتيبات الحكومية للفترة الانتقالية وذلك لضمان وصول آراء الجميع في الدستور.

استطردت قائلة أن تصميم العملية الدستورية وصناعة الدستور وتكوين المفوضية وُضع به عدة خيارات ولكن بعد مشاورة الناس لضمان تمثيل الجميع في هذه العملية.

ومن ثم تواصل الحديث بين المشاركين في هذه الورشة لمناقشة خيارات تصميم العملية الدستورية لتبادل الخبرات حول الإطار القانوني لهذه العملية وكيفية الإعداد لتنفيذها.

التاريخ 2020-09-14

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة