شريط الأخبار
شريط الأخبار
القانون الدولي لحقوق الإنسان

يعتبر القانون الدولي أحد أفرع القانون التي ظهرت أهميتها في العصر الحديث كقواعد لتنظيم العلاقات بين الدول، وبرزت أهمية وجود القانون الدولي كرابط ينظم العلاقات بين الدول في أوقات الحرب والسلم والنزاعات التي قد تنذر ببداية حرب.

تلتزم الدول قانوناً باحترام القانون الدولي.

القانون الدولي له أقسام كثيرة منها،

قانون المنظمات الدولية،

القانون الدولي لحقوق الإنسان

القانون الدولي الإنساني.

ويعرف قانون حقوق الإنسان بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان، وهو مكون من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان 1948م، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية 1966م، البرتوكولان الملحقان. وتعتبر حقوق الإنسان معايير أساسية لا يمكن للناس العيش بكرامة بدونها، فهي أساس الحرية والعدالة والسلام، ومن شأن احترام حقوق الإنسان تنمية الفرد والمجتمع.

أما القانون الدولي الإنساني فهو مجموعة القواعد التي تهدف إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة، ويعرف بأنه قانون الحرب أو النزاعات المسلحة، ولا يسري القانون الدولي الإنساني إلا على النزاعات بين الدول ولا يشمل الاضطرابات الداخلية.

يستند القانون الدولي الإنساني إلى مجموعة من الاتفاقيات، منها، اتفاقيات جنيف الأربعة 1949م والبرتوكولات الثلاث، النظام الأساسي لحركة العدل الدولية واتفاقية لاهاي المتعلقة باحترام قوانين وأعراف الحرب البرية 1907م.

   


آخر تحديث: 2015-12-02 14:05:55  أعلى
 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة