شريط الأخبار
شريط الأخبار
الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي مجموعة الحقوق التي تحمي الإبداع الفكري والإبداعي للإنسان، وتنقسم حقوق الملكية الفكرية إلى:

أ/ الحقوق الأدبية، وهي تشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة، المعارف التقليدية، برامج الحاسب الآلي.

ب/ الحقوق الصناعية، وهي تشمل براءات الاختراع، العلامات التجارية، الأسرار التجارية، النماذج الصناعية، الدوائر الالكترونية المتكاملة والمؤشرات الجغرافية

الملكية الفكرية لها دور كبير في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأي مجتمع، وحماية حقوقها عن طريق القوانين والاتفاقيات الدولية يحفز العقل البشري على مزيد من الإبداع، وتعمل أيضاً الملكية الفكرية على تشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

تعتبر اتفاقية باريس للملكية الصناعية 1883م العمود الفقري لحماية حقوق الملكية الفكرية، وفي المجال الفني تعتبر اتفاقية بيرن 1886م أول اتفاقيات حماية حق المؤلف، وقد أصبحت اتفاقية تريبس (اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة) أهم الاتفاقيات الآن لحماية حقوق الملكية الفكرية.

وتدار اتفاقيات الملكية الفكرية في الوقت الحالي من خلال منظمتي التجارة الدولي WTO والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO.

وعلى ضوء ما تقدم فان كل شعبة من شعب القسم تضم العديد من الموضوعات القانونية الهامة والتي يتم طرحها وتناولها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والندوات والبحوث وذلك بالتعاون مع بقية أقسام المعهد وكافة الجهات العدلية الأخرى داخل وخارج السودان.

 


آخر تحديث: 2015-12-02 14:10:11  أعلى
 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة