شريط الأخبار
شريط الأخبار
الاجتماع الثالث للمنصة السودانية المعنية بالقانون الدستوري
المصدر: إعلام المعهد
في إطار الجهود المبذولة لصياغة وسنّ دستور ديموقراطي دائم وبناء دولة القانون، انعقد اليوم الأحد 22 نوفمبر 2020م الاجتماع الثالث للمنصة السودانية للقانون الدستوري بمباني معهد العلوم القضائية والقانونية، بحضور كل من عميد المعهد مولانا د. سوسن سعيد شندي ومشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين في مجال القانون من داخل وخارج السودان.

ناقش المشاركون عدة محاور رئيسية خلال هذه الجلسة أهمها الاعتبارات الدستورية في اتفاقيات السلام، وكيفية مواءمة الاتفاقيات مع نص الوثيقة الدستورية، وكمثال اتفاقية سلام جوبا والتي ستضيف للوثيقة الدستورية إضافة مهمة لتناولها قضايا حيوية لم تُعالج بالتفصيل في الدستور الانتقالي، على رأسها قضايا النازحين واللاجئين ونظام الحكم وقضايا الأرض والثروة والترتيبات الأمنية، وكذلك الترتيبات المؤسسية داخل ولايات السودان خاصة ولايات دارفور.

من المحاور التي نوقشت أيضاً علاقة الدين بالدولة، حيث أصبح من الضروري أن تقف الدولة على مسافة متساوية ومُحايدة تجاه كل مواطنيها وتكفل الحرية للجميع، وذلك بالاحتكام إلى العدالة بنظام ديمقراطي.

تواصل الحديث عن تطبيق نظام الحكم الفيدرالي في البلاد، على أن يتم تقسيم الدولة إلى أقاليم بدلاً عن ولايات، تتمتع بصلاحيات وسلطات واسعة وحقيقية وتتبع معايير موضوعية، خاصة وأن السودان يشتهر باتساع رقعته الجغرافية، وتنوع سكانه وثقافاتهم وأعراقهم، فهو أنسب نظام في إدارة التنوع واقتسام السلطة وتوزيع الثروة، فضلاً عن أن أهمية المشاركة الحقيقية للمواطنين من خلال اختيار السياسات المختلفة، وإدارة إقليمهم بالطريقة التي تناسب مكونات مجتمعهم.

التاريخ 2020-11-22

 
حقوق النشر © 2022 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة