شريط الأخبار
شريط الأخبار
اجتماع مشروع حماية المهاجرين على طول مسارات الهجرة
المصدر: إعلام المعهد
مواصلة لسلسلة التعاون المشترك بين معهد العلوم القضائية والقانونية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "UNODC" ومنظمة الهجرة الدولية "IOM" في مجال مكافحة جريمة الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، انعقد اجتماع بخصوص مشروع حماية المهاجرين على طول مسارات الهجرة اليوم الأربعاء 25/11/2020م، بحضور عميد المعهد مولانا د. سوسن سعيد شندي ومشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين ذوي الصلة.

افتتح الاجتماع بكلمة مولانا د. سوسن سعيد شندي حيث رحبت بالحضور الكريم، وشكرت منظمتي الأمم المتحدة – مكتب المخدرات والجريمة ومنظمة الهجرة الدولية باعتبارهم كما وصفتهم الركن الأساسي لانجاح الدورات المتعلقة بتنمية وتعزيز مقدرات أجهزة انفاذ القانون والعدالة الجنائية في مجالي مكافحة جريمة الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

ناقش المشاركون أجندة الورشة المزمع عقدها في الربع الأول من عام 2021م والتي تحوي العديد من المحاور الأساسية وهي مناقشة البروتوكول الخاص بمكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو والذي صادق عليه السودان في 2018م ومناقشة القوانين السودانية ذات الصلة، وأيضاً محور حماية حقوق المهربين والشهود والضحايا ومعايير المساعدة والوثائق الدولية ذات الصلة، وأخيراً التنسيق والتعاون في مجال إعادة المهربين والتجارب العملية في الإطار العالمي.

وذلك للخروج بأجندة تفصيلية موحدة يتفق عليها جميع المشاركين مبنية على أسس نقاش لتكون الأساس لاقامة ورش في مجال مكافحة تهريب المهاجرين ومن ثم الخروج بتوصيات واضحة تسد ثغرة القصور في هذا المجال.

خرج الاجتماع بعدة توصيات أهمها توسيع قاعدة المشاركين لتشمل جميع من لهم صلة بشؤون تهريب المهاجرين، ليصبح هناك ممثل لكل من وزارة المالية، وزارة العدل، وزارة العمل، وزارة الثقافة، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة الخارجية، النيابة العامة، القضاء، الشرطة، المنظمات الدولية، وممثلين للمجتمع المدني، بحيث يكون تمثيلاً نوعياً مع عدم الفرط بحيث لا يعيق سلاسة النقاش.

تمت التوصية على إضافة نظام إحالة المهاجرين لأجندة الورشة، وأيضاً استعراض نماذج مشابهة لأوضاع السودان للاستفادة من تجاربها، كما أضيف محور التعرف على مزايا وعيوب كل من نظام سن قانون منفصل خاص بالهجرة ونظام تضمين نصوص في القانون المحلي بحيث توائم البروتوكول المصادق عليه، وأخيراً إضافة محور ليناقش الهواجس المتعلقة بالهجرة والمهاجرين.

هذا وقد اتفق جميع المشاركين على أنه ستكون هناك اجتماعات أخرى بذات الصدد.

التاريخ 2020-11-25

 
حقوق النشر © 2022 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة