شريط الأخبار
شريط الأخبار
ورشة عمل حول معايير الحكم الرشيد
المصدر: إعلام المعهد
نظم معهد العلوم القضائية والقانونية اليوم الاثنين 31 أغسطس 2020م ورشة عمل بعنوان معايير الحكم الرشيد، والتي تستهدف عدداً من منسوبي الأجهزة العدلية المختلفة.

افتتحت الورشة بكلمة مولانا د. سوسن سعيد شندي عميد المعهد حيث رحبت بالحضور الكريم، وأشارت إلى أهمية هذه الورشة خاصة وأن البلاد تمر بفترة انتقالية ومرحلة جديدة في تاريخها السياسي، لذلك كان من الأهمية بمكان أن تقام مثل هذه الورش، وأوضحت أن هذه الورشة تضم ثلاث محاور رئيسية هي: سيادة حكم القانون في الدعوى القضائية، العدالة الانتقالية، والحوكمة.

استطردت د. سوسن شندي قائلة إن سيادة حكم القانون هو مبدأ دستوري نصت عليه الوثيقة الدستورية 2019م واعتبرته نهج عام للعمل في الدولة، والغرض منه حماية المجتمع وتمكينه من الحياة في أمان واستقرار، وأيضاً حماية الحقوق والحريات وفض المنازعات، وهذا المبدأ انبثق منه عدة مبادئ هي احترام تدرج هرمية القاعدة القانونية، وبهذا يكون الدستور هو القانون الأعلى يليه التشريع ثم اللوائح والأعراف والمبادئ القانونية العامة، وبحسب هذا التدرج يكون الأسفل متقيد بالأعلى.

كما أكدت على أهمية تطبيق قيم ومبادئ الديموقراطية وتطبيق القوانين وذلك لإصلاح الأجهزة العدلية المختلفة، كما أشارت إلى أن هذه الورشة هي لقاء للتفاكر وتبادل المعلومات والخبرات، وستكون الصفة الغالبة هي المشاركة ومناقشة الموضوعات عن طريق التطبيق العملي.

ومن المقرر أن تستمر هذه الورشة حتى الثالث من سبتمبر القادم.

التاريخ 2020-08-31

 
حقوق النشر © 2020 محفوظة لمعهد العلوم القضائية والقانونية
تم تطوير هذا الموقع بواسطة شركة ريل سوفت المحدودة